الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بدأت بتسلم طلبات المشاركة في الجائزة الوطنية للمحتوى الرقمي... د. إدلبي: الجائزة تشكل فرصة لتكريم الجهود الوطنية المبذولة من أجل بناء مجتمع المعلومات في سورية
صحيفة الوطن 21 نيسان 2015

بدأت الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بتلقي طلبات المشاركة في مسابقة الجائزة الوطنية للمحتوى الرقمي التي أطلقتها قبل نحو أسبوعين وتهدف إلى التعرف على أفضل تطبيقات المحتوى الرقمي في سورية وأكثرها تقدماً، وتحفيز جميع أصحاب المصلحة في المجتمع السوري إلى تطوير محتوى رقمي ذي جودة عالية ومبتكر ويساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سورية.

 
وتهدف هذه المسابقة الوطنية التي تقام للمرة الأولى في سورية إلى تكريم الجهود الوطنية المبذولة في تطوير المحتوى الرقمي من أجل بناء مجتمع المعلومات في سورية، وإلى اختيار تطبيقات متميزة لترشيحها إلى المسابقة العالمية لـ«جائزة القمة العالمية».
 
وقالت الدكتورة نبال إدلبي رئيسة اللجنة العلمية للمسابقة الوطنية لجائزة القمة العالمية للمحتوى الرقمي: إن تنظيم المسابقة الوطنية لجائزة القمة العالمية للمحتوى الرقمي خاصة لهدف التعرف على أفضل الممارسات السورية، وخاصة الإبداعية منها، في مجال المحتوى الرقمي وتكريمها، وترشيح أفضلها إلى جائزة القمة العالمية. أي أنه يوجد هدف وطني وهدف دولي. من هنا تم اعتماد تنظيم مسابقة وطنية هذا العام في سورية لتوسيع أفق الاختيار والوصول إلى أكبر شريحة ممكنة في المجتمع السوري، سواء في مؤسسات الدولة أو في القطاع الخاص أو الجمعيات غير الحكومية وكذلك الأفراد. وبما أن الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية لها دور ريادي في تطوير المعلوماتية ومجتمع المعلومات في سورية، فمن المؤكد أنها الجهة المؤهلة لتنظيم هذه المسابقة على المستوى الوطني، وذلك بعد ملاءمة هذه المسابقة مع احتياجات تطوير مجتمع المعلومات في سورية.
وأوضحت أن هناك فرصة حقيقية لفوز مشاريع سورية في المسابقة ففي السابق ربح مشروعان من المشاريع السورية على مستوى جائزة القمة العالمية على المستوى العربي وتم تكريمهما في البحرين إذ كانت هي الدولة الداعمة لهذه الجائزة على المستوى العربي، أما على المستوى العالمي فللأسف لم يربح حتى الآن أي مشروع سوري، ونأمل هذا العام بالوصول إلى العالمية مع توسيع المشاركة في هذه الجائزة. وأود الإشارة هنا إلى أن قائمة المشاريع الفائزة في السنوات الماضية تضمنت العديد من المشاريع من الدول العربية مثل لبنان وتونس ومصر والكويت والبحرين.
وعن كيفية اختيار المشاريع الفائزة أكدت أن انتقاء أفضل المشاريع على المستوى العالمي يجري من قبل لجنة تحكيم دولية تحددها إدارة جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات وتضم خبراء من العديد من الدول في العالم. ويجري التقييم فيها على عدة مراحل لاختيار أفضل مشاريع المحتوى. ويجري كل سنة اختيار خمسة مشاريع في كل فئة من فئات الجائزة، ومن ثم يكون عدد المشاريع الفائزة كل عام هو 40 مشروعاً ما يعني أن هناك فرصة جيدة للمشاريع السورية سواء كانت لأفراد أو مؤسسات. ومن هو أدعو وأشجع السوريين على اختيار طريق التميز فهم قادرون عليه وبكفاءة. يمكن ترشيح ثمانية مشاريع من كل دولة تغطي المحاور الثمانية للجائزة، لأنه يمكن ترشيح مشروع واحد فقط لكل محورو بالتالي يمكن أن يكون هناك تمثيل سوري في كل محور من محاور المسابقة ما يعزز من فرصة الترشح والفوز.
وحول كيفية ترشيح المشاريع قالت: من الناحية التنظيمية، يشرف على أعمال جائزة القمة العالمية مجلس إدارة يضم حالياً 19 عضواً من مختلف دول العالم، ويوجد فريق عمل يتابع الأعمال الإدارية الدورية للجائزة.
وتعتمد «الجائزة» في عملها على شبكة من الخبراء في مجال المحتوى الرقمي من الدول المختلفة، ويسعدني أن أكون الخبير المعتمد من إدارة هذه الجائزة عن الجمهورية العربية السورية منذ عام 2010.
وبالتالي يساهم أعضاء شبكة الخبراء في اختيار أفضل مشاريع المحتوى الرقمي على المستوى الوطني كونهم معتمدين كنقاط اتصال لجائزة القمة العالمية عن بلدهم، كما يساهم بعض أعضاء هذه الشبكة في لجنة التحكيم على المستوى الدولي.
واعتمدت الجائزة على عدة آليات من أجل ترشيح المشاريع على المستوى الوطني:
1- تنظيم مسابقة وطنية في كل دولة خاصة بجائزة القمة العالمية بحيث يكون لها ذات فئات ومعايير المسابقة الدولية، وهذا ما نقوم به هذا العام في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية
2- اختيار المشاريع من مجموعة المشاريع الفائزة في إحدى المسابقات الوطنية القائمة كتلك المسابقات التي تنظمها بعض الدول في مجال الحكومة الإلكترونية.
3- قيام الخبير الوطني باختيار المشاريع بالتعاون مع مجموعة من الخبراء المحليين، وهذا ما جرى اعتماده في السنوات السابقة من أجل اختيار المشاريع المرشحة من سورية. وبالتالي بعد اختيار مجموعة من المشاريع على المستوى الوطني، يقوم الخبير الوطني (أو نقطة الاتصال) بترشيح المشاريع إلى الجائزة العالمية.
ما جائزة القمة العالمية
؟World Summit Award (WSA)
 
هي مبادرة عالمية أحدثت لمتابعة مؤتمر القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS في عام 2003 من أجل تحفيز تطوير المحتوى الرقمي الذي يتلاءم مع الاحتياجات المحلية للمناطق والدول في العالم. وينظم هذه المبادرة المركز الدولي للإعلام الجديد International Center for New Media بالتعاون مع عدد من منظمات وهيئات الأمم المتحدة المعنية مثل اليونسكو UNESCO وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، وجمعيات دولية مثل جمعية الإنترنت Internet Society.
وتقوم هذه المبادرة باختيار وتحفيز أفضل مشاريع المحتوى الرقمي في العالم، وأكثرها إبداعاً في نحو 160 دولة مشاركة في هذه الجائزة. وقد برهنت هذه الجائزة خلال السنوات العشر التي مرت منذ تأسيسها أن التنوع الثقافي واللغوي والمحتوى المحلي في غاية الأهمية من أجل بناء مجتمع المعلومات الشامل في العالم. كما استطاعت منذ عام 2003 أن تحدد ممارسات عالمية متميزة في المحتوى الرقمي في مجالات متعددة مثل الحكومة الإلكترونية والتعليم الإلكتروني والثقافة والسياحة الإلكترونية. ويمكن التعرف على هذه الممارسات في موقع الجائزة: www.wsis-award.org ولدى «جائزة القمة العالمية» عدة برامج أهمها المحتوى الرقمي e-Content (www.wsis-award.org) ويجري تنظيمها مرة كل سنتين، ومحتوى الهاتف النقال Mobile Content (www.wsa-mobile.org) ويجري تنظيمها أيضاً مرة كل سنتين بالتناوب مع جائزة المحتوى الرقمي. كما تنظم هذه «الجائزة» كل عام مؤتمراً عالمياً حول المحتوى الرقمي تكرم خلاله مشاريع المحتوى الرقمي الفائزة بجائزة القمة العالمية.
كما تعد وتنشر كتاباً يتضمن المشاريع الفائزة عالمياً كل سنة، وتنشر معلومات حول المشاريع الفائزة على صفحة موقع الجائزة وفي قاعدة معطياتها المفتوحة على الإنترنت.
تجدر الإشارة أخيراً إلى أن المشاريع التي تقدم إلى «جائزة القمة العالمية» هي مشاريع قائمة قام بتنفيذها أي جهة من الجهات الوطنية: الهيئات الحكومية، والقطاع الخاص، والمنظمات غير الحكومية، والجامعات، وكذلك الأفراد.
بقي أن نشير إلى التقدم إلى مسابقة الجائزة الوطنية والتي يمكن أن تكون الخطوة الأولى للترشح إلى «جائزة القمة العالمية» بتقديم الطلبات مباشرة إلى الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في مقرها بدمشق للإطلاع على شروط المسابقة وطريقة المشاركة وكافة التفاصيل المساعدة يمكن الدخول إلى الرابط التالي: http://www.scs.org.sy/ تقبل الاستفسارات على عنوان البريد الإلكتروني المخصص للمسابقة wsa-syr@scs.org.sy.

 
اجتماع عمل حضره الدكتور راكان رزوق رئيس الجمعية مع الرئيس التنفيذي لمنظمة RIPE NCC في بيروت
اجتماع عمل حضره الدكتور راكان رزوق رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية والاستاذ ناظم بحصاص أمين سر مجلس إدارة الجمعية مع الرئيس التنفيذي لمنظمة RIPE NCC بالتعاون مع الاتحاد العربي للأنترنت والاتصالات في بيروت بتاريخ 26/1/2017
برعاية الدكتور هاني شعبان رئيس جامعة تشرين تم افتتاح معرض البرمجيات في عالم الهندسة في اللاذقية
برعاية الدكتور هاني شعبان رئيس جامعة تشرين تم افتتاح معرض البرمجيات في عالم الهندسة "الموسم الثالث" الذي تنظمه الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية - فرع اللاذقية وذلك يوم الاثنين تاريخ 18 نيسان 2016 ، لتعريف طلاب الاختصاصات الهندسية المختلقة على أهم البرامج المستخدمة خلال الحياة الجامعية والعمليّة.
السيدة الأولى أسماء الأسد تكرّم الفرق السورية الفائزة في أولمبياد الروبوت العالمي INDIA WRO 2016
السيدة الأولى أسماء الأسد تكرّم الفرق السورية الفائزة في أولمبياد الروبوت العالمي في الهند INDIA WRO 2016. شكراً من القلب سيدة الياسمين على رعايتك الدائمة للإبداع والمبدعين